كلية الهندسة و تقنية المعلومات

شريط الأخبار

نتائج الكليات متاحة الأن عبر بوابة الطالب
  • Register

يشمل المفهوم الهندسي على عدة جوانب كالإدراك والتحليل والتصميم والابتكار وهذا بمجمله يبنى على علوم الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الحيوية مما ينتج عنه ابتكار وتطوير للتقنيات والأساليب المستخدمة التي تؤدي إلى حلول بناءة وعلمية للعديد من جوانب الحياة اليومية مما يعود بالنفع والفائدة على البشرية بشكل عام.
تتميز كلية الهندسة و تقنية المعلومات في كليات عنيزة بأنها لا تقف عند تعليم طلابها لمادة المنهج فقط، بل تسعى لتوسيع أفاقهم ومعارفهم وخبراتهم من خلال بيئة علمية تسهل تفاعلهم مع أساتذة من ذوي الكفاءات العالية، ومختبرات متطورة ومناهج متقدمة معتمدة من أرقى الجامعات العالمية. وسيركز البحث العلمي في كلية الهندسة وتقنية المعلومات على المجالات الاستراتيجية والمهمة للمملكة والمنطقة والعالم ككل. وقد صممت كلية الهندسة لتستوعب خمسمائة طالب بمرحلة البكالوريوس بمعدل عضو هيئة تدريس لكل عشرة طلاب، بالإضافة إلى ذلك تتميز الكلية بمرافقها الحديثة والمتطورة. وقد تم اختيار أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة وفقا لأعلى المعايير العلمية والأكاديمية من ذوي المؤهلات العلمية العالية وممن يعتبرون من رواد البحث العلمي والتعليمي في العالم.

الرؤية:
تسعى كلية الهندسة و تقنية المعلومات لتكون رائدة في مجال الإبداع والتكامل ونقل العلوم التطبيقية والمعرفة الهندسية وتطوير التقنية والابتكار وروح المبادرة. ويتجسد هذا من خلال التعليم في مرحلة البكالوريوس الذي يقوم به أكاديميون ومتخصصون متميزون في الاستنتاج والتحليل والتصميم والبناء.

الرسالة:
تسعى كلية الهندسة و تقنية المعلومات إلى الاسراع في تبوء مكانة عالمية ككلية تعليمية، ويتبلور هذا من خلال البحث المتقدم الذي يقوم به كل من الطلاب وهيئة التدريس.

مناهج كلية الهندسة و تقنية المعلومات
وضعت مناهج كلية الهندسة و تقنية المعلومات في كليات عنيزة بمساعدة خبراء وعدد من المستشارين في الجامعات السعودية والأمريكية والأوربية، وذلك بما يتماشى مع متطلبات الصناعة والاتجاهات المستقبلية لسوق العمل في المملكة العربية السعودية والمنطقة ككل. وترتكز هذه المناهج على العلوم الهندسية حيث صممت لتخرج طلبة ذوي كفاءات عالية ومهارات تؤهلهم ليكونوا صناع قرار ورجال أعمال وباحثين وأكاديميين ومخترعين ومهنيين محترفين. هذا وستكون برامج كلية الهندسة مؤهلة للحصول على الاعتراف من الهيئات على المستوى المحلي والدولي. كما يخضع طلاب كلية الهندسة لتدريب دقيق في العلوم الرياضية والفيزيائية قبل مباشرة الدراسة في تخصصاتهم الهندسية مما يضمن لطلابنا الخريجين أن يكونوا بمستوى خريجي الجامعات الرائدة عالميا.


التخصصات:
تم اختيار التخصصات المطروحة في الكلية بعناية لموافقة حاجة القطاعين الحكومي والخاص والابتعاد عن الازدواجية مع الجامعات الأخرى الحكومية والأهلية في المنطقة.

تشتمل كلية الهندسة على الأقسام الأكاديمية التالية:

·قسم الهندسة المدنية.


·قسم الهندسة الكهربائية

   برنامج قوى كهربائية
   برنامج اتصالات


·قسم العمارة
   برنامج العمارة والتخطيط
   قسم هندسة التصاميم
   برنامج ديكور داخلي
   برنامج الجرافيكس 


·قسم الحاسب الالي
   برنامج هندسة حاسب
   برنامج علوم حاسب