يعبّر مصطلح ضمان الجودة عن النّهج الشّامل الّذي تتبعه المؤسّسة التّعليميّة؛ لتغطية جميع الجوانب الأكاديميّة، والإداريّة؛ من أجل خدمة الطّلاب، وأصحاب العلاقة الآخرين؛ لتحقيق معايير الجودة المتوقّعة. ولتحقيق ذلك تضع المؤسّسة خطّة إستراتيجيّة محدّدة المبادرات، والأهداف على إطار زمنيّ مفصّل بخطط تشغيليّة، وتنفيذيّة موزّعة على إداراتها، ووحداتها كافّة. ومن هنا يأتي دور وحدة الجودة في كلّيّة الهندسة، وتقنية المعلومات؛ لمتابعة تحقيق الأهداف الإستراتيجيّة لكلّيّات عنيزة الأهلية في المجال الهندسيّ.

وتتابع الوحدة تنفيذ تلك الأهداف من خلال تقرير السياسة العامة المطلوبة، وتنفيذها؛ لضمان الجودة من الكلّيّات على مستوى الكلّيّة، والبرنامج، وتقيّم الأداء في الوحدات الأكاديميّة، والإداريّة التّابعة للكلّيّة طبقًا لما تكلّف به من سعادة عميد الكلّيّة، وتعزّز –أيضًا- ثقافة الجودة، والتّحسين المستمرّ لمستوى الجودة على المستويات كافّة داخل الكلّيّة. وإعداد تقارير دوريّة شاملة عن سير عمليّة توكيد الجودة، والاعتماد الأكاديميّ في الكلّيّة، ورفعها إلى عميد الكلية.

 

الأهداف:
  • نشر ثقافة الجودة بالكلّيّة.

  • تقييم مستوى الأداء بالكلّيّة.

 

المهامّ:
  • نشر ثقافة الجودة في أروقة الكلّيّات كافّة.

  • متابعة تحقيق برامج الكلّيّة لمتطلّبات الاعتماد الأكاديميّ الوطنيّ، والدّوليّ.

  • إعداد التقارير الدورية ورفعها لعميد الكلية الذي بدوره يرفعها للإدارة العامة للجودة والتطوير بعد إعداد التّقارير الدّوريّة، ورفعها لعميد الكلية الذي يرفعها للإدارة العامّة للجودة، والتّطوير بعد اعتمادها.

  • رفع كفاءة نظام الجودة بالكلّيّة.

  • اقتراح خطط تحسينيّة للبرامج الأكاديميّة.

  • حصر تقييم متطلّبات الجودة الدّوريّة.

  • التّواصل مع الإدارة العامّة للجودة، والتطوير فيما يتعلّق بشؤون الجودة، والاعتماد الأكاديميّ في الكلّيّة.

  • العمل مع البرامج الأكاديميّة لإعداد تقارير البرامج السّنويّة.

  • الإشراف على مراجعة جودة الاختبارات، وتقييمها.

  • تحديد الاحتياجات التّدريبيّة المتعلّقة بالجودة لأعضاء هيئة التّدريس، والموظّفين في الكلّيّة.

  • تنفيذ ما يطلبه مجلس الكلّيّة، أو العميد من مهامّ.

  • إعداد تقرير إنجاز الوحدة وفق خطّتها التّشغيليّة، ورفعها لعميد الكلية.