عقدت إدارة توكيد الجودة بالكليات ورشة عمل عن كيفية صياغة مخرجات تعلم المقررات الدراسية يوم الثلاثاء 2022/11/01 الساعة الواحدة ظهرا في مكتب وحدة الجودة بكلية الهندسة وتقنية المعلومات، بحضور كلاً من:

  • مدير إدارة توكيد الجودة.
  • مساعد مدير إدارة توكيد الجودة.
  • مدير وحدة الجودة بكلية الهندسة وتقنية المعلومات.
  • نائب مدير وحدة الجودة بكلية الهندسة وتقنية المعلومات.
  • مساعدة مدير وحدة الجودة بكلية الهندسة وتقنية المعلومات - شطر الطالبات.
  • مدير وحدة الجودة بكلية الدراسات الإنسانية والإدارية.
  • مساعدة مدير وحدة الجودة بكلية الدراسات الإنسانية والإدارية - شطر الطالبات.

حيث استهل سعادة الدكتور بندر المطيري مدير إدارة توكيد الجودة بالكليات حديثه بأهمية المرحلة القادمة وحساسيتها، وقد شكر سعادته عمداء ووكلاء الكليات و مدراء البرامج ومساعديهم وأعضاء هيئة التدريس على تعاونهم وعلى ما بذلوه من تجهيز جميع الملفات المطلوبة تمهيداً لزيارة المركز الوطني لتقويم التعليم العالي الأهلي. كما أوضح سعادته أهمية إعادة صياغة مخرجات التعلم للمقررات االدراسية في كلا الكليتين وهي 380 مقرر دراسي والتى تمثل الركيزة الأساسية في عمليات الجودة، وقد استعرض سعادته أهم وأفضل الممارسات العالمية في صياغة مخرجات التعلم للمقررات الدراسية (فعل+محتوى+الغرض). وفي نهاية الورشة وجه سعادته وحدات الجودة بوضع جدول زمني لإنعقاد ورش عمل على مستوى الوحدات مع مدراء البرامج الأكاديمية ومن ثم يقوم مدراء البرامج بعقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس لمناقشة كيفية صياغة مخرجات التعلم لمقرراتهم الدراسية في فترة اقصاها أسبوعين من تاريخه. و كما أوصى الوحدات بتعريف الأعضاء الجدد بكيفية ربط مخرجات المقرر مع مخرجات البرنامج حتى يسهل فهم عملية صياغة المخرجات على النظام الجديد وبالتالي تقل نسبة الأخطاء المحتملة اثناء عمليات الصياغة وتزيد الوعي بعملية الجودة.

 

أهداف الورشة:
  1. تعريف مدراء ونواب ومساعدات وحدات الجودة بالكليات بالمرحلة الأولى من مراحل ضبط مخرجات المقررات.
  2. تعريف مدراء ونواب ومساعدات وحدات الجودة بالكليات بكيفية صياغة مخرجات التعلم للمقرات الدراسية.
  3. تدريب الأعضاء على كيفية صياغة مخرجات المقررات على النظام الجديد.

 

التوصيات:
  1. عقد ورش عمل تجمع مدراء البرامج الأكاديمية ولجان الجودة بالكليات لتعريفهم بكيفية صياغة المخرجات على النظام الجديد.
  2. عقد ورش عن صياغة مخرجات المقررات الدراسية على مستوى وحدات الجودة في كلا الكليتين.
  3. أن يقوم كل مدير برنامج بعقد ورش عمل مع الأعضاء بالبرنامج لتعريفهم بكيفية صياغة مخرجات التعلم المقررات.