وحدة التعلّم الإلكتروني والتعليم عن بعد

هي وحدة خاصّة بالتّعليم الإلكترونيّ، تسعى؛ للارتقاء بالتّعليم الإلكترونيّ على مستوى الكلية، وصولًا للرّيادة المحلّيّة، والدّوليّة من خلال وضع خطط وبرامج تنفيذيّة، تنظم العمل بالتّعليم الإلكترونيّ، سواء للطّلبة، أو لأعضاء الهيئة التّدريسيّة.

إدارة نظام البلاك بورد:

المهام:
  1. اعداد الخطّة التّشغيليّة (الفصليّة) لوحدة التّعليم الإلكترونيّ.

  2. إدارة نظام التعلم الإلكتروني بلاك بورد، والتحقق من عمله، واستقراره.

  3. عمل ربط مع النظام الأكاديميّ (Integration)، والتّحقّق من رفع البيانات التالية:

    • أعضاء هيئة التدريس.

    • الطلاب، والطالبات.

    • المقرّرات.

    • مقرّرات أعضاء هيئة التدريس.

    • مقرّرات الطلاب، والطالبات.

  4. التحقق من عمل الأدوات المرتبطة بنظام البلاك بورد.

  5. ربط الأدوات الخارجية بنظام البلاك بورد، وتجربتها، والتأكد من عملها.

  6. إعدادات واجهة النظام، وتغيير تصميمه عند الحاجة.

  7. بناء أوامر استعلامية؛ للاستعلام عن بيانات معينة من قواعد البيانات الخاصة بنظام البلاك بورد.

  8. الرد على الخطابات الواردة التي تخص النظام.

  9. إعداد الخطابات الصادرة التي تخص الوحدة.

  10. استخراج التقارير المختلفة من النظام.

  11. فتح تذاكر دعم فني مع شركة بلاك بورد في حالة وجود مشكلة بالنظام.

  12. دمج المقررات الدراسية.

  13. إضافة منسقين، ومشرفين؛ لمتابعة سير العمليّة التّعليميّة.

  14. إضافة أعضاء مساعدين عند الحاجة.

  15. دعم الطلاب، والإجابة عن استفساراتهم.

  16. التأكد من تحديث نظام البلاك بورد، وتجربته على بيئة العمل

    • Production

    • Testing

  17. الإسهام في تطوير وحدة التعلم الإلكتروني، والتعليم عن بعد.

  18. إنشاء تقرير أسبوعي عن نظام البلاك بورد.

  19. إنشاء تقرير أسبوعي بأعمال الأعضاء على المقررات.

  20. إنشاء تقرير تفصيلي بعضو معين.

  21. دعم أعضاء هيئة التدريس والإجابة عن استفساراتهم.

  22. تقديم دورات عن نظام التعلم الإلكترونيّ بلاك بورد عند الحاجة.

  23. الإشراف على الاختبارات الإلكترونيّة.

  24. استخراج رخصة التّعليم الإلكترونيّ للكلّيّات ومتابعة المتطلّبات، وما يستجدّ منها، ومتابعة تجديدها.

  25. الإشراف على المقرر الإلكترونيّ، وتصميمه. (المقررات المرفوعة من الأعضاء– ما يستحدث من محتوى تعليمي).

  26. إعداد التقرير الختاميّ لوحدة التعليم الإلكترونيّ (فصليّ– سنويّ) حسب ما يوجه إليه المستشارون.

التصميم الرقمي:

  1. التّصميم، والجرافيكس.

  2. المحتوى التّعليميّ.

المهام المتعلقة بالتّصميم، والجرافيكس:
  1. تصميم تقارير قياس سير العمليّة التّعليميّة.

  2. تصميم التّقارير الأسبوعيّة، والفصليّة، والسّنويّة لنظام التّعلّم الإلكترونيّ بلاك بورد.

  3. تصميم صفحات الويب الخاصّة بالتعليم الإلكترونيّ، وتطويرها.

  4. إعداد تصاميم الأدلة الإرشاديّة المختلفة (للأعضاء والطلبة).

  5. تنفيذ مقاطع الفيديو التعليمية للأدلة الإرشادية المختلفة (للأعضاء والطلبة).

  6. إعداد تصاميم التقارير الأسبوعية.

  7. إعداد تصاميم الدعم الفني.

  8. إعداد تصاميم التعليمات الإرشادية (الإنفوجرافيك).

  9. إعداد تصاميم البيانات الإحصائية؛ لتسهيل عرضها.

  10. التطوير المستمر لأعمال التصميم الاحترافي.

  11. إعداد التصاميم المميزة، والتعديل عليها عند الحاجة للتحديث.

  12. شرح التصميم الجرافيكيّ، وتعليمه لفريق العمل، والمنسوبين عند الحاجة.

  13. إنشاء تقرير أسبوعي عن نظام البلاك بورد.

  14. إنشاء تقرير أسبوعي بأعمال الأعضاء على المقررات.

  15. إنشاء تقرير تفصيلي بعضو معين.

  16. دعم أعضاء هيئة التدريس، والإجابة عن استفساراتهم.

  17. الإسهام في تطوير وحدة التعلم الإلكتروني، والتعليم عن بعد.

  18. تنفيذ أيّ مهمة أخرى، تقع ضمن نطاق مهامّ الوحدة، و يكلف بها من مدير إدارة الوحدة.

المهام المتعلقة بالمحتوى التّعليميّ:
  1. إعداد تصاميم المحتوى وفقًا للمعايير المحدّدة إن وُجِدت.

  2. تطوير محتوى المقررات الإلكترونية.

  3. تصوير محاضرات المقررات الإلكترونية، ومونتاجها.

  4. تقديم الدعم للأعضاء عند إعداد المحتوى الرقمي.

  5. مساعدة أساتذة المقررات الإلكترونية في تحويل موادهم التعليمية لمواد إلكترونية جذابة، ومتميزة.

  6. تنفيذ الرسومات التعليميّة، وخرائط المفاهيم، والرّسومات المتحرّكة التي تخدم أهداف المقرر.

  7. إنشاء مستودع تعليمي رقمي، والإشراف على تطويره بالوحدات التعليمية، والموادّ المختلفة.

  8. شرح التّصميم الجرافيكيّ، وتعليمه لفريق العمل، والمنسوبين عند الحاجة.

  9. إعداد التصاميم المميزة، والتعديل عليها عند الحاجة للتحديث.

  10. إنشاء تقرير أسبوعيّ عن نظام البلاك بورد.

  11. إنشاء تقرير أسبوعيّ بأعمال الأعضاء على المقررات.

  12. إنشاء تقرير تفصيليّ بعضو معين.

  13. دعم أعضاء هيئة التدريس، والإجابة عن استفساراتهم.

  14. الإسهام في تطوير وحدة التّعلّم الإلكترونيّ، والتعليم عن بعد.

  15. تنفيذ أيّ مهامّ أخرى، تقع ضمن نطاق مهام الوحدة، ويكلف بها من مدير إدارة الوحدة.

التدريب

المهام:
  1. إعداد خطط تدريبيّة لكلّ فصل دراسيّ لأعضاء هيئة التّدريس.

  2. إعداد خطط تدريبيّة لكلّ فصل دراسيّ لطلّاب الكلّيّات.

  3. إعداد الدليل الإرشاديّ لاستخدام نظام التّعليم الإلكترونيّ Blackboard لأعضاء هيئة التّدريس.

  4. إعداد الدّليل الإرشاديّ لاستخدام نظام التعليم الإلكترونيّ Blackboard للطلاب.

  5. إعداد الأدلّة الإرشاديّة للنقاط التّفصيليّة للمقرّر الإلكترونيّ على نظام Blackboard لأعضاء هيئة التّدريس.

  6. إعداد الأدلّة الإرشاديّة للنقاط التّفصيليّة للمقرر الإلكترونيّ على نظام Blackboard للطلاب.

  7. متابعة البرامج التّدريبيّة، وتنفيذها، ومدى الاستفادة منها.

  8. تدريب أعضاء هيئة التدريس؛ للتعامل مع الاختبارات الإلكترونية.

  9. تدريب الطلّاب على التّعامل مع الاختبارات الإلكترونيّة.

  10. إعداد برامج تدريبية عاجلة في حال ظهور بعض التحديات، والمشكلات التي يواجهها أعضاء هيئة التدريس.

  11. إعداد برامج تدريبيّة عاجلة في حال ظهور بعض التّحديات، والمشكلات التي يواجهها طلاب الكلّيّات.

  12. المشاركة في اقتراح آليّات تحسين المقرّرات الإلكترونيّة.

  13. إعداد برامج، ومسابقات تنافسيّة وتنفيذها؛ لتحفيز عمليّة توظيف التّعليم الإلكترونيّ في التّدريس.

  14. إعداد دليل للأسئلة المتكرّرة التي يطرحها المستفيدون، ونشرها عبر طرائق التواصل المختلفة بالنظام، والكلّيّات.

  15. التنسيق مع الإدارات المختلفة بالكليات؛ لتيسير سبل التّعلم الإلكتروني، والتعليم عن بعد.

  16. العمل مع الجهات الدّاخليّة، والخارجية؛ لتوفير الحلول التّقنيّة للتعلم الإلكتروني، والتعليم عن بعد.

  17. إنشاء تقرير أسبوعيّ عن نظام البلاك بورد.

  18. إنشاء تقرير أسبوعيّ بأعمال الأعضاء على المقررات.

  19. إنشاء تقرير تفصيلي بعضو معين.

  20. دعم أعضاء هيئة التدريس، والإجابة عن استفساراتهم.

  21. الإسهام في تطوير وحدة التعلم الإلكتروني، والتعليم عن بعد.

  22. تنفيذ أيّ مهامّ أخرى، تقع ضمن نطاق مهامّ الوحدة، ويكلف بها من مدير إدارة الوحدة.

الدعم الفني

المهام:
  1. تقديم الدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس من خلال قنوات الدعم المقدمة على النظام.

  2. تقديم الدعم الفني للطلاب من خلال قنوات الدعم المقدمة على النظام.

  3. إرسال التعليمات، أو الإرشادات للدعم الفني لأعضاء هيئة التدريس على النظام.

  4. إرسال التعليمات، أو الإرشادات للدعم الفني للطلاب على النظام.

  5. عمل تقارير أسبوعية عن أداء الكليات في نظام البلاك بورد (إحصائية الدعم الفني).

  6. عمل تقارير أسبوعية عن أداء أساتذة المقررات في نظام البلاك بورد (إحصائية الدعم الفني).

  7. إعداد استبانات قياس رضا المستفيدين أعضاء هيئة التدريس، ورفعها على النظام.

  8. اقتراح برامج تدريبية لوحدة التدريب وفق الاستبانات، و تقارير الأداء للطلاب والأساتذة.

  9. إعداد دليل للأسئلة المتكررة التي يطرحها المستفيدون، ونشرها عبر طرائق التواصل المختلفة بالنظام، والكليات.

  10. إعداد استبانات قياس رضا المستفيدين للطلاب، ورفعها على النظام.

  11. أرشفة جميع أعمال مركز التعلم الإلكتروني، والتعليم عن بعد (دليل إنجازات الخطة التشغيلية).

  12. تسلّم العُهَد، والتقارير، وجميع ما يخص الوحدة، وجردها كافّة.

  13. إعداد قاعدة بيانات بالعُهد، والتقارير، وغيرها، و تحديثها باستمرار.

  14. إنشاء تقرير أسبوعي عن نظام البلاك بورد.

  15. إنشاء تقرير أسبوعي بأعمال الأعضاء على المقررات.

  16. إنشاء تقرير تفصيلي بعضو معين.

  17. دعم أعضاء هيئة التدريس والإجابة عن استفساراتهم.

  18. الإسهام في تطوير وحدة التعلم الإلكتروني، والتعليم عن بعد.

  19. تنفيذ أيّ مهامّ أخرى، تقع ضمن نطاق مهامّ الوحدة، ويكلف بها من مدير إدارة الوحدة.