تنبع أهميّة معمل علم النفس في تطوير فهم السلوك الإنساني والعمليّات العقليّة والنمو والاضطرابات الشخصيّة، وتدريب الطلبة على المنهج العلمي في دراسة علم النفس، وتسليط الضوء على دور المعمل في البحث العلمي وخدمة المجتمع.

كما تأسّس المعمل بهدف تقديم الخدمات المتعلّقة بالقياس والتقييم النفسي والتربوي لطلبة قسم علم النفس والمتخصّصين في المجال النفسي.

يوفّر المعمل بيئة عمليّة للطلبة لتطبيق المفاهيم النظريّة التي يدرسونها في علم النفس وربطها بالجانب العملي، ويمكنهم من خلال التجارب المعمليّة فهم كيفيّة إجراء البحوث النفسيّة وتقييم النتائج.

يسعى قسم علم النفس إلى توفير المقاييس النفسيّة لقياس جودة الحياة وغيرها من المتغيّرات النفسيّة المختلفة المرتبطة بها أو المؤثّرة عليها إيجاباً أو سلباً، وذلك وفق أفضل نظريات القياس وأكثرها ضبطاً وتقدماً، من خلال تخصّص القياس والتقويم، كما يدرس هذه المتغيّرات ويقدّم البرامج الإرشاديّة والعلاجيّة فيها من خلال تخصّص علم النفس، كما يهدف إلى تحقيق جودة التعلّم والتعليم لدى طلبة كليّات عنيزة من خلال دراسة قضايا التعلّم ونظرياته وأنماطه والعوامل المؤثّرة فيه من ذكاء وتفكير وعمليّات عقليّة وأساليب تعلّم واستذكار ... إلخ.

 

أنشئ هذا المعمل بكليّة الدراسات الإنسانيّة والإدارية في العام الجامعي 1446هـ/2025م، وذلك بهدف:

أولاً: تدريب طلاب مستوى البكالوريوس في الكليّات واللذين يدرسون بقسم علم النفس على التجريب المعملي العلمي وطرق استخدامه في علم النفس، وذلك بإجراء التجارب على الظواهر النفسيّة المختلفة وغيرها.

ثانياً: تدريب الطلبة من مختلف مستويات الدراسة بالكليّة على تصميم الاختبارات وخاصّة الاختبارات التربويّة والتحصيليّة.

ثالثاً: تدريب الطلبة على تطبيق الاختبارات النفسيّة وخاصّة اختبارات الذكاء والقدرات العقليّة والمهارات والتحصيل، وسمات الشخصيّة، والميول، والاتجاهات.

رابعاً: إجراء البحوث التجريبيّة في مختلف مجالات علم النفس وتقنين الاختبارات النفسيّة.

 

كما يضم المعمل العديد من الأجهزة والأدوات والتقنيات الحديثة الخاصّة بدراسة السلوك الإنساني والتعلّم والادراك من جوانبه المتعدّدة، ويضم المعمل العديد من الاختبارات كالتالي:

  1. مختبر الدراسات التجريبيّة في علم النفس التربوي: ويشتمل على الأجهزة والأدوات والتقنيات الحديثة الخاصّة بدراسة السلوك الإنساني والتعلّم والإدراك والمعدّات اللازمة لدراسة الظواهر المتعلّقة في موضوعات زمن الرجع والانتباه والتعلّم والإدراك والتفكير وسلوك حل المشكلات، والمجسّمات الخاصّة بدراسة أجهزة جسم الإنسان كالجهاز العضلي، والجهاز الدوري، والجهاز الغدّي، والحواس. يحتوي على عدد من الأجهزة والأدوات والمواد اللازمة لدراسة وراثة وكيمياء جسم الانسان وغيرها.

  2. معمل الاختبارات النفسيّة: ويضم أدوات القياس النفسي والتربوي، وهو مزوّد بنماذج من اختبارات الذكاء والقدرات العقليّة والمهارات الحركيّة واختبارات الشخصيّة والميول، ومقاييس الاتجاهات، والقيم، وغيرها.

  3. مختبر علم النفس العصبي: يحتوي العديد من الاجهزة والأدوات والتقنيات والمجسّمات الخاصة بدراسة الجهاز العصبي.

  4. المعرض الدائم لأجهزة علم النفس الفسيولوجي والتجريبي: يضم العديد من الأجهزة التي كانت تستخدم في الوحدة لدراسة السلوك والإدراك، والحواس، والحفظ، والتذكّر.

 

قائمة المقاييس والاختبارات النفسيّة المتوفّرة في معمل علم النفس
ماسم الاختبارمؤلّف الاختبارعدد الاختبارات
1مقياس وكسلر لذكاء الكبارد. عبد الرقيب البحيري1
2اختبار تفهّم الموضوع للراشديند. محمد أحمد محمود خطاب1
3مقياس التوافق النفسيد. زينب محمود شقير1
4مقياس التوافق النفسي لفئة الراشديند . فاطمة الهويش1
5مقياس التوافق النفسي للأطفالد. أماني عبدالمقصود1
6مقياس التوافق الدراسيد. حسين عبد الغنى الدرينى1
7مقياس التوافق مع الحياة الجامعيّةد. على عبد السلام1
8مقياس فاينلاند للسلوك التكيّفيتعريب وتقنين د. بندر العتيبي1
9مقياس النضج الاجتماعيفاينلاند (جمع وتنفيذ أ. خالد القحطاني)1
10مقياس الحاجات النفسيّة لذوي الاضطرابات النفس جسميّةد. إيمان حسين السيد1
11الحاجات النفسيّة للعمّالد. سعد الرياض1
12استخبار الحاجة إلى المعرفةد. نبيل محمد زايد1
13اختبار تكملة الجمل للحاجات النفسيّةد. محمد عبد الظاهر الطيب1
14استبيان التوافق الزوجيد. عادل عز الدين الأشول1
15مقياس السلوك اللاتوافقيإعداد صفوت فرج – ناهد رمزي-


 

قائمة الأجهزة المتوفّرة في معمل علم النفس
اسم الجهازالعدداسم الجهازالعدد
جهاز قياس زمن الرجع1جهاز المتاهة الكهربائيّة1
جهاز الرسم بالمرآة1اختبار مينيسوتا الكامل للمهارة الحركيّة1
جهاز للقياس النفسي والعصبي1جهاز قياس السمع1