دور مؤسسات التعليم العالى الأهلى فى تحقيق التنمية فى منطقة القصيم

 

المستخلص:

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الجامعات الاهلية في تحقيق التنمية فى منطقة القصيم من وجهة النظر الاقتصادية، الاجتماعية، الثقافية  .
ويتكون مجتمع الدراسة من جميع العاملين فى مؤسسات التعليم العالى الاهلى فى منطقة القصيم  والذى تم اخذ عينة عشوائية عنقودية طبقية ذات المرحلتين منه بحجم (230) ، تم استرجاع 216 استبيان بنسبة استرجاع بلغت 94% من العينة، تم حساب صدق وثبات الاستبيان حيث وجد ان معامل ثبات الفا كرونباخ يساوى 0.947 وهو مرتفع وقد اتبع المنهج الوصفي التحليلي في تحليل بيانات الاستبانة والتي اعتمدت كاداه لجمع البيانات.ومن أهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة: 

  1. تبين  من الدراسة أن الاناث كانت الأعلى نسبة في عينة الدراسة حيث بلغت نسبتها 57.4% ، بينما كانت سنوات الخبرة ( أقل من 5 سنة )هي الفئة الاعلى حيث بلغت نسبتها  34.7بينما كانت نسبة من مؤهلهم الدراسى دكتوراة 43.1 % وهى النسبة الاعلى اما بالنسبة للمنصب فكانت نسبة من منصبهم اكاديمى هى النسبة الاعلى حيث بلغت 60.2%.

  2. ومن النتائج التى توصلت لها الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لمحاور (التنمية الاقتصادية، التنمية الاجتماعية، التنمية الثقافية، فايروس كرونا والبحث العلمى  تعزى لمتغير الجنس.

  3. ومن النتائج التى توصلت لها الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بالنسبة لمحاور (التنمية الاقتصادية، التنمية الاجتماعية، التنمية الثقافية، فايروس كرونا والبحث العلمى  تعزى لمتغير المؤهل.
     

إعداد الباحثين :

  • د. خالدة عثمان عبدالغفار (دكتوراة- اقتصاد قياسى وإحصاء اجتماعى-كليات عنيزة الأهلية– المملكة العربية السعودية )
  • د. وفاء عبدالله حبي ر ش ( دكتوراة الحقوق في الاقتصاد والمالية العامة  – كليات عنيزة الاهلية – المملكة العربية السعودية )
  • أ. من ية عبدالله السليم ( ماجستير القيادة والإدارة - كليات عنيزة الاهلية – المملكة العربية السعودية )