أولاً: تهيئة المستجدّين:
خطوات تنفيذيّة
برامج مقترحة
الدّعم والمساندة
  • حصر الطّلاب المستجدّين.
  • ربط الطّلاب بالمرشدين الأكاديميّين (10-30) طالب لكل مرشد.
  • تجهيز اللّوائح، والأنظمة المتعلّقة بالطّالب في الجامعة كافّة.
  • تحديث بيانات الطّلاب.
  • توفير النّماذج اللّازمة كافّة؛ للتّعامل مع الحالات.
  • إعلام الطّالب بالمرشد الأكاديميّ.
  • حثّ الطّالب على زيارة المرشد الأكاديميّ
  • لقاء تعريفيّ بمنسوبي الكلّيّة.
  • (كلمة المشرف العامّ على الكلّيّات، كلمة للعميد، عرض الخدمات في الكلّيّة، عرض خدمات وحدة الإرشاد الأكاديميّ، استضافة متخصّصين، إلخ).
  • توزيع الإصدارات التّعريفيّة الإرشاديّة.
  • جولة تعريفيّة للطّلاب بمرافق الكلّيّة.
  • رسائل ترحيبيّة في الوسائل الإعلاميّة كافّة.
  • وحدة الأنشطة الطلابيّة بقسم شؤون الطّلاب.
  • مطابع الجامعة.
  • شؤون القبول والتّسجيل.
  • وحدة الإرشاد الأكاديميّ بالكلّيّة.

 

ثانيًا: برنامج العناية بالمتعثّرين:
خطوات تنفيذيّة
برامج مقترحة
الدّعم والمساندة
  • تكليف كلّ مرشد أكاديميّ عن برنامج العناية بالطّلاب المتعثرين.
  • تحديد معايير التّعثّر (انخفاض المعدّل، تكرار الغياب، مدّة الدّراسة، الحذف المتكرّر، سلوك الطّالب في القاعة، إلخ).
  • حصر الطّلاب المتعثّرين.
  • استدعاء الطّلاب؛ لمقابلتهم فرديًّا.
  • تشخيص حالة الطّالب المتعثّر.
  • فرز حالات التّعثّر (أكاديميّ، نفسيّ، اجتماعيّ، اقتصاديّ، إلخ).
  • معالجة المشكلات الأكاديميّة لكلّ طالب.
  • إحالة حالات التّعثّر الأخرى إلى مركز حلول (نفسيّ، اجتماعيّ، اقتصاديّ، إلخ).
  • متابعة الحالة بعد تحويلها مع وحدة الإرشاد الأكاديميّ.
  • إغلاق الحالة بعد انتهائها.
  • رفع تقرير ختاميّ إجماليّ عن نتائج التّعثّر الأكاديميّ بالكلّيّة.
  • الدّورات التّطويريّة (مهارات المذاكرة، القلق من الاختبارات، إلخ).
  • دورات التّقوية الدّراسيّة.
  • رسائل توجيهيّة في الوسائل المتاحة كافّة.
  • إصدارات إرشاديّة.
  • الإرشاد الجماعيّ.
  • مطابع الجامعة.
  • وحدة الإرشاد الأكاديميّ.

 

ثالثًا: برامج العناية بالمتميّزين:
خطوات تنفيذيّة
برامج مقترحة
الدّعم والمساندة
  • حصر المتفوقين دراسياً في الكلية.
  • إعداد برنامج تأهيليّ، وإثرائيّ للطّلاب المتفوّقين.
  • إعداد قوائم بالجهات الدّاعمة للمتفوّقين داخل الكلّيّة، وخارجها.
  • تعريف الطلبة المتفوقين وترشيحهم لجائزة العميد.
  • تعريف الطّالب المثاليّ في الكلّيّة وترشيحه.
  • دورات متقدّمة.
  • زيارات طلابيّة لـ: (مسؤولين، قطاعات حكوميّة، قطاعات أهليّة).
  • رحلات علميّة.
  • لقاءات علميّة.
  • عمادة الكلّيّة.
  • وحدة الإرشاد الأكاديميّ.

 

رابعًا: برنامج العناية بالخرّيجين:
خطوات تنفيذيّة
برامج مقترحة
الدّعم والمساندة
  • حصر الخرّيجين بالكلّيّة.
  • إعداد برنامج تأهيليّ، وإثرائيّ للخرّيجين.
  • إعداد قوائم بالشّركات، وجهات التّوظيف المناسبة لتخصّصات الكلّيّة.
  • تسهيل التّواصل بين الخرّيجين، وجهات التّوظيف.
  • التّنسيق، والتّفاعل مع موقع التّوظيف في الجامعة (وظيفة).
  • دورات الإرشاد المهنيّ (تحليل الميول المهنيّة، السّيرة الذّاتيّة، إلخ).
  • استضافة الجهات، والشّركات الراغبة في التّوظيف حسب تخصّصات الكلّيّة.
  • تعريف الطّلاب بموقع (وظيفة).
  • استقطاب الجهات، والشّركات الرّاغبة في التّوظيف في موقع (وظيفة)؛ لطرح وظائف متخصّصة.
  • إصدارات الإرشاد المهنيّ.
  • رسائل توجيهيّة مهنية في الوسائل المتاحة كافة.
  • وحدة الإرشاد الأكاديميّ.
  • مركز ريادة الأعمال بالكلّيّة.

 

خامسًا البرامج العامّة:
خطوات تنفيذيّة
برامج مقترحة
الدّعم والمساندة
  • إعداد بعض البرامج الإرشاديّة، والوقائية في المجالات التالية: (الوقاية من المخدِّرات، مكافحة التّدخين، الوقاية الفكريّة، برامج أخرى).
  • لقاءات، ومحاضرات.
  • ندوات عامّة.
  • ورش عمل.
  • معارض توعويّة.
  • زيارات.
  • توزيع إصدارات.
  • وحدة النّشاط الطّلابيّ
  • الجهات الحكوميّة المتخصّصة
  • الجهات الخيريّة المتخصّصة
  • الأقسام المتخصّصة في الجامعة
  • وحدة الإرشاد الأكاديميّ.