يعدّ الإرشاد الأكاديميّ ركيزة من ركائز التّعليم الجامعيّ في المملكة؛ إذ إنّه يهدف إلى توجيه الطّلبة؛ للحصول على أفضل النّتائج، والتّكيّف مع البيئة الجامعيّة، واغتنام الفرص المتاحة لهم عن طريق تزويدهم بالمهارات الأكاديميّة الّتي ترفع من مستوى تحصيلهم العلميّ؛ ولأهمّيّة الإرشاد الأكاديميّ في الكلّيّات فإنّه يتعيّن تشكيل وحدة أو لجنة تكون متخصّصة بالدّعم والإرشاد الأكاديميّ.

 

المهام:
  • وضع الخطة التّشغيليّة للوحدة بما يتوافق مع خطّة الكلّيّات الإستراتيجيّة، والرّفع بها لعميد الكلّيّة؛ للاعتماد.

  • تنظيم الوثائق الخاصّة بالوحدة، وحفظها بطريقة، يسهل استرجاعها، والاستفادة منها.

  • نشر الوعي بين الطّلبة حول الوحدة، وأهمّيّتها، وطريقة الاستفادة من خدماتها عن طريق اللّقاءات، والنّشرات، وموقع الكلّيّة.

  • تعريف الطّلبة المستجدّين بأهداف الكلّيّة، ورسالتها، وبرامجها التّعليميّة، وأقسامها العلميّة، ومجالات عمل خرّيجيها، وأوجه الرّعاية، والخدمات الّتي توفّرها لطّلابها، وتبصيرهم، وتوجيههم حول أهمّيّة المعدّلات الأكاديميّة، فضلًا عن إرشادهم حول اختيار التّخصّصات المناسبة الّتي تلائم قدراتهم، وإمكاناتهم.

  • توزيع الطّلبة المستجدّين على المشرفين الأكاديميّين، ونشر القوائم على لوحات الإعلان، وموقع الكلّيّة على الشّبكة العنكبوتيّة وذلك مع بداية كلّ عام دراسيّ.

  • دراسة الحالات الّتي تحال إليها بوساطة إدارة الكلّيّة، وإعداد تقارير عنها، ورفعها لجهات الاختصاص بالتّنسيق مع مركز حلول بالكلّيّات.

  • النظر في مشاكل الطلبة الأكاديمية والسعي لحلها مع وكيل الكلية ومركز حلول

  • النّظر في مشكلات الطّلبة الأكاديميّة، والسّعي لحلّها مع وكيل الكلية ومركز حلول.

  • النّظر في شكاوى الطّلبة ذات الطّبيعة الأكاديميّة، وإيجاد الحلول الّتي تناسبها، ورفعها للكلّيّة إذا لزم الأمر.