أصبحت معظم قطاعات العمل بحاجة إلى علم النّفس بكونه شرطًا ضروريًّا، وأساسيًّا لنجاح العمل، وتطوّره.

  • في مجال التّعليم:

    • الحاجة مُلِحّة إلى وجود مرشدين نفسيّين تربويّين، يتصدّون لمشكلات الطّلبة المختلفة، ويحلونها.

  • في مجال السّجون، والمحاكم:

    • من المهمّ وجود الاختصاصيّين النفسيّين الّذين يقدّمون المشورة النّفسيّة للسّجناء؛ بهدف مساعدتهم على اكتساب المهارات الّتي تؤهّلهم للعيش مواطنين فعّالين في مجتمعاتهم.

    • مساعدة العاملين في السّجون على آليّات التّعامل الفعّال مع المسجونين؛ بهدف مساعدتهم على تجاوز ظروف السّجن، والعودة إلى الحياة الطبعيّة.

    • الإسهام في فهم سلوك الحاكم، والمتّهم أثناء عمليّة المحاكمة؛ بهدف الوصول إلى الآليّات الّتي تجعل هذه العمليّة فعّالة، وعادلة.

  • في مجال الإدارة، والصّناعة:

    • استخدام علم النّفس في مجال الصناعة يسهم في رفع الرّوح المعنويّة، والتّقليل من حوادث العمل، وتنظيم العلاقة بين العامل، والمدير.

    • استخدام علم النّفس في مساعدة المديرين على إدارة الأزمات، وإدارة التّغيير في المنظّمة، وتطوير السّلوك التّنظيميّ.

  • في مجال الصحة:

    • الإسهام في عملية التّشخيص للاضطرابات العقليّة، والنّفسيّة في المؤسّسات العلاجيّة، والإرشاديّة، ويساعد في تخطيط البرامج العلاجيّة، والإرشاديّة، وتنفيذها، سواء للأفراد، أو للجماعات.

    • تقديم الاستشارات النّفسيّة للأفراد، والجماعات التي تساعد في التّخفيف من حدّة ما يعانيه هؤلاء.

 

رسالة البرنامج:

تقديم تعليم جامعي منافس في مجال علم النفس في بيئة أكاديمية وتعليمية داعمة، لإعداد أخصائيين نفسيين بقدرات ومهارات تنافسية في سوق العمل وتقديم إسهامات بحثية وخدمات مجتمعية تشارك في تحقيق رؤية المملكة 2030.

 

أهداف البرنامج:
  1. تطوير جودة التعليم والتعلم، وجودة مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات والبنية التحتية الأساسية.

  2. توفير الدعم اللازم للطلبة من خلال تحسين خدمات الإرشاد الأكاديمي والاجتماعي والنفسي والمهني لهم.

  3. رفع الكفاءة والأداء المهني والأكاديمي لهيئة التدريس.

  4. تخريج كفاءات مؤهلة تمتلك المهارات الأساسية المطلوبة في سوق العمل من خلال:

    • إكساب الخريجين المعرفة الأساسية في علم النفس والقدرة على استخدام التقنيات المتعلقة بها وتزويدهم بمهارات البحث الأساسية في التخصص.

    • رفع مهارات التفكير الناقد، حل المشكلات، التواصل الفعال والعمل الجماعي لدى الخريجين.

    • زيادة وعي الخريجين بالقيم والأخلاقيات المهنية ومبادئ السلوك المهني والاستقلالية.

  5. الإسهام في مجال علم النفس من خلال إعداد بحوث ذات جودة عالية وفقاً لأولويات الكليات وأولويات البرنامج البحثية سواء من قبل أعضاء هيئة التدريس أو الطلبة.

  6. الإسهام في خدمة المجتمع المحلي من خلال مبادرات وأنشطة وبرامج واستشارات نفسية.

 

مخرجات تعلّم البرنامج:
  1. يشرح المفاهيم، والمبادئ، والمصطلحات، الأساسيّة والأطر النّظريّة، والتّطبيقات العمليّة لعلم النّفس بمختلف فروعه.

  2. يحدّد أهمّ المراحل التّاريخيّة الّتي مرّ بها تطوّر علم النّفس، ومدارسه المختلفة.

  3. يعرف الأسس الفسيولوجيّة ذات العلاقة بالسّلوك الإنسانيّ، وتفسيره.

  4. يحدّد أساليب البحث، وطرائق الاستقصاء، والأساليب الإحصائيّة، وتطبيقاتها في علم النّفس.

  5. يلخّص أدوات القياس النّفسيّ، وخطوات بناء المقاييس النّفسيّة.

  6. يقيّم النّاقد للنّظريّات النّفسيّة في علم النّفس.

  7. يصوغ الأهداف التّربويّة وفقًا لمفاهيم النّموّ، والتّعلّم في العمليّة التّربويّة.

  8. يكتب التّقرير النّفسيّ المبنيّ على دراسة حالات واقعيّة وفقًا للأعراف المهنيّة المتّبعة في علم النّفس.

  9. يفسّر نتائج المقاييس النّفسيّة وفقًا للأساليب الكمّيّة، والإحصائيّة (الوصفيّة، والاستدلاليّة)، والأدوات الحاسوبيّة المستخدمة في مجال علم النّفس.

  10. يطبّق مهارات التّواصل الشّفويّ، والكتابيّ بفاعليّة في تفسير الظّواهر النّفسيّة.

  11. يعمل بكفاءة، وفاعليّة ضمن فريق لحلّ مشكلات مهنيّة في بيئة العمل بما يسهم في خدمة التّخصّص، والمجتمع.

  12. يتّصف بالنّزاهة، والأخلاقيّات، والضّوابط، والمعايير المتوقّعة في مهن الاختصاصات النّفسيّة.

  13. يتّحمل مسؤوليّة اتّخاذ القرارات المتعلّقة ببيئة العمل.

  14. يقيّم التّطوير الذّاتيّ للأداء في بيئة العمل.