الدليل الإجرائي للجنة شؤون الطلاب بكلية الدراسات الإنسانية والإدارية


 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب تسجيل مقررات دراسية (الحذف والإضافة):
  • يقوم الطالب/ة بتسجيل المقررات الدراسية حسب الخطة الدراسية وحسب تعليمات وضوابط تسجيل المقررات الدراسية المعلنة للطالب/ة، وذلك عن طريق الدخول على البوابة الالكترونية للطالب/ة في الموعد حسب التقويم الأكاديمي المعلن للطلبة.

  • وفي حال واجهت الطالب/ة أي مشكلة في التسجيل يمكن اتباع الآتي:

    1. يقوم الطالب/ة بمراجعة لجنة شؤون الطلبة في الكلية.

    2. تنفيذ الطلب على النظام الإلكتروني من قبل أحد أعضاء لجنة شؤون الطلبة.

 

ملاحظة:
  • في حال عدم إكتمال العبء الدراسي للطالب وفقا للخطة الدراسية نتيجة مشكلة ما يتم اتباع الاتي:

    1. يقدم الطالب/ة طلباً للجنة شؤون الطلبة وشرح المشكلة الخاص به.

    2. يحال الطلب إلى عميد الكلية للاعتماد، وذلك بعد ايجاد حل للمشكلة بالتنسيق مع رئيس القسم ولجنة شؤون الطلبة.

    3. يتم تنفيذ الطلب بعد الاعتماد من المختص بالنظام الإلكتروني.

 

تعليمات وضوابط تسجيل المقررات الدراسية:
  1. يتم تسجيل المقررات من قبل الطالب/ة من خلال الخدمات الإلكترونية عبر بوابة النظام الأكاديمي.

  2. إذا واجهت الطالب/ة صعوبة في التسجيل نأمل التوجه إلى المرشد الأكاديمي الخاص بك.

  3. ألا يكون المقرر المطلوب تسجيله متعارضاً مع مقرر آخر في الجدول الدراسي او له متطلب سابق.

  4. في حال كان المقرر المطلوب تسجيله له مقرر متزامن لابد من تسجيل المقررين معاً.

  5. أن يكون المقرر المطلوب تسجيله ضمن ثلاثة مستويات متتالية في خطة الطالب/ة، على أن يتم التدرج في تسجيل المقررات حسب مستويات الخطة الدراسية من المستوى الأقل إلى الأعلى.

  6. أن تتوفر مقاعد شاغرة في الشعبة المطلوب تسجيلها.

  7. عدم تجاوز الحد الأعلى في التسجيل للعبء الدراسي المسموح به وفق الخطة الدراسية للطالب/ة.

  8. مسموح للطالب/ة المتوقع تخرجه خلال الفصل الدراسي بتسجيل 24 ساعة كحد أقصى.

  9. يتاح للطالب/ة تقديم تعديل الجدول لمرة واحدة فقط، ويمكن له من خلال هذا الطلب التقديم على ثلاث حركات أكاديمية) إضافة مقرر / حذف مقرر / تبديل شعبة)، وذلك خلال الوقت المخصص للإضافة حسب التقويم الأكاديمي المعلن.

  10. تقديم الطلب لا يعني قبوله ويجب متابعة الطلب عبر بوابة النظام الأكاديمي.

  11. عند طلب حذف مقرر متزامن مع مقرر آخر، سيتم تلقائياً حذف المقررين معاً عند الموافقة على طلب حذف أحد المقررين.

  12. الاطلاع على الجدول الدراسي والالتزام بحضور جميع المقررات المسجلة، ومتابعة الجدول الدراسي خلال فترة التسجيل.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب (حذف وإضافة) مقررات دراسية:
  • يقوم الطالب بحذف وإضافة المقررات عن طريق الدخول علي البوابة الالكترونية للطالب في موعد حسب التقويم الأكاديمي المعلن للطلاب.

  • في حال واجهت الطالب أي مشكلة في حذف وإضافة مقرر يمكن اتباع الاتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج حذف وإضافة مقررات دراسية.

    2. يقوم الطالب باعتماد النموذج من المرشد الاكاديمي الخاص به.

    3. يقوم الطالب بتقديم النموذج الى لجنة شؤون الطلاب.

    4. تنفيذ الطلب علي النظام الإلكتروني من قبل أحد أعضاء لجنة شؤون الطلاب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب رفع حرمان من دخول الاختبار النهائي لمقرر:
  • اذا تجاوزت نسبة غياب الطالب عن حضور المقررات الدراسية %25 إلى أقل من %50 من حضور المحاضرات يتم اتباع الاتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب رفع حرمان من دخول الاختبار النهائي لمقرر دراسي وإرفاق الأعذار عن أيام غياب المحاضرات وذلك في موعد حسب التقويم الأكاديمي المعلن للطلاب.

    2. يقوم الطالب بإرسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الإيميل الخاص باللجنة.

    3. يعرض الطلب على مجلس الكلية أو من يفوضه لاتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض على رفع الحرمان.

    4. في حال موافقة المجلس أو من يفوضه على رفع الحرمان يتم إحالة الطلب الى مدير النظام الالكتروني وذلك لتنفيذ الطلب وتعديل حالة الطالب في المقرر الى منتظم.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب اختبار بديل لمقرر دراسي:
  • إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي في أي من مقررات الفصل لعذر قهري يتم اتباع الاتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب اختبار بديل وارفاق الاعذار عن سبب التغيب عن حضور الاختبار النهائي وذلك في موعد حسب التقويم الأكاديمي المعلن للطلاب (خلال أسبوعين من تاريخ انعقاد اختبار المقرر الذي تغيب فيه الطالب).

    2. يقوم الطالب بتسليم الطلب الى لجنة شؤون الطلاب.

    3. يعرض الطلب على مجلس الكلية لاتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض.

    4. في حال موافقة المجلس علي قبول أعذار الطالب وعقد اختبار بديل له, يتم التواصل مع رئيس القسم وأعضاء لجنة الاختبارات النهائية وذلك لإعداد وتنظيم اختبار بديل للطالب وذلك في موعد حسب التقويم الأكاديمي المعلن للطلاب.

    5. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب وبموعد الاختبار البديل في حالة الموافقة.

    6. بعد انتهاء الطالب من أداء الاختبار يقوم أحد أعضاء لجنة الاختبارات والكونترول المكلف بالإشراف على الاختبارات البديلة بتسليم أستاذ المقرر ورقة إجابة الطالب للتصحيح وتسليمها للكونترول مرة أخرى بعد الانتهاء من التصحيح.

    7. بعد انتهاء الطالب/ة من أداء الاختبار، يقوم أحد أعضاء لجنة الاختبارات والكنترول المكلف بالإشراف على الاختبارات البديلة بتسليم أستاذ المقرر ورقة إجابة الطالب/ة؛ للتصحيح وتسليمها للكنترول مرة أخرى بعد الانتهاء من التصحيح.

    8. يحال نموذج تعديل الدرجة بعد موافقة المجلس الى مدير النظام الإلكتروني للتنفيذ.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب رفع حرمان من دخول الاختبار النهائي لمقرر:
  • يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي دون أن يعد راسباً باتباع الآتي:

    1. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب الاعتذار عن فصل دراسي وذلك بعد التحقق من شخصية الطالب وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي المعلن للطالب.

    2. اعتماد النموذج من مركز حلول وإدارة القبول والتسجيل وإدارة الشؤون المالية.

    3. يقوم الطالب بإرسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الإيميل الخاص باللجنة.

    4. إحالة الطلب الى عميد الكلية لاعتماده.

    5. إحالة الطلب المعتمد من عميد الكلية الى إدارة القبول والتسجيل وذلك لتنفيذه بالنظام الالكتروني وتغير حالة الطالب الى معتذر.

    6. التواصل مع الطالب لإبلاغه بنتيجة الطلب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة فصل دراسي:
  • يجوز للطالب/ة التقدم بطلب تأجيل الدراسة وذلك في موعده طبقا للتقويم الأكاديمي المعلن للطالب/ة، ويتبع الآتي:

    1. يقوم الطالب/ة بتقديم طلب الاعتذار عن فصل دراسي عن طريق النظام الالكتروني، وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي المعلن للطالب/ة.

    2. اعتماد النموذج من مركز حلول وإدارة القبول والتسجيل وإدارة الشؤون المالية.

    3. اعتماد الطلب الكترونياً من قبل عميد الكلية أو من ينوبه.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب تأجيل دراسة فصل دراسي:
  1. يقوم الطالب/ة، بتقديم طلب التأجيل عن فصل دراسي عن طريق النظام الالكتروني، وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي المعلن للطالب/ة.

  2. اعتماد النموذج من مركز حلول وإدارة القبول والتسجيل وإدارة الشؤون المالية.

  3. اعتماد الطلب الكترونياً من قبل عميد الكلية أو من ينوبه.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر دراسي:
  • يجوز للطالب الاعتذار عن الاستمرار في دراسة مقرر دراسي دون أن يعد راسباً باتباع الاتي:

    1. يقوم الطالب/ة بتقديم طلب الاعتذار عن فصل دراسي عن طريق النظام الالكتروني، وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي المعلن للطالب/ة.

    2. اعتماد النموذج من مركز حلول وإدارة القبول والتسجيل وإدارة الشؤون المالية.

    3. اعتماد الطلب الكترونياً من قبل عميد الكلية أو من ينوبه.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب إعادة القيد للطالب المنقطع عن الدراسة أو المفصول أكاديمياً:
  • يمكن للطالب المطوي قيده بسبب الانقطاع عن الدراسة أو الانسحاب أو انخفاض معدله التراكمي عن (2.00/5.00) التقدم بطلب إعادة قيده باتباع الاتي:

    1. يتقدم الطالب المطوي قيده بطلب إعادة القيد قبل بداية الفصل الدراسي الذي يرغب التسجيل فيه.

    2. يقوم الطالب بتعبئة نموذج طلب إعادة القيد.

    3. اعتماد النموذج من مركز حلول.

    4. يقوم الطالب بارسال الطلب الى لجنة شؤون الطلاب عن طريق الايميل الخاص باللجنة وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي.

    5. يعرض الطلب على مجلس الكلية لاتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض.

    6. في حال موافقة مجلس الكلية على اعادة القيد تحال الموافقة الى إدارة القبول والتسجيل وذلك لتنفيذه بالنظام الالكتروني وتغير حالة الطالب الى منتظم.

 

ملاحظة:
  1. إذا مضى على طي قيد الطالب أربعة فصول دراسية فأكثر يتم رفع الطلب لمجلس الأمناء وذلك بتوصية من مجلس الكلية بإعادة القيد.

  2. إذا حصل الطالب على ثلاث إنذارات متتالية على الأكثر وذلك لانخفاض معدلة التراكمي عن (5.00/2.00) يتم رفع الطلب لمجلس الأمناء بتوصية من مجلس الكلية لإعطاء الطالب فرصة رابعة.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب إعادة تصحيح أوراق إجابة اختبار نهائي:
  • يجوز أن يتقدم الطالب بطلب إعادة تصحيح أوراق باتباع الآتي:

    1. تسديد رسوم طلب إعادة التصحيح.

    2. يقوم الطالب/ة بتعبئة نموذج طلب إعادة تصحيح أوراق إجابة اختبار نهائي، وذلك في الموعد طبقاً للتقويم الأكاديمي.

    3. يقوم الطالب/ة بتسليم الطلب إلى لجنة شؤون الطلبة.

    4. يعرض الطلب على مجلس الكلية لاتخاذ الإجراء اللازم.

    5. في حال الموافقة على طلب إعادة التصحيح يشكل مجلس الكلية لجنة مكونة من ثلاثة أعضاء هيئة التدريس؛ لإعادة تصحيح أوراق الإجابة وترفع اللجنة تقريراً بذلك لمجلس الكلية للبت فيه، ويعد رأي المجلس نهائياً.

    6. في حال اعتماد التعديل للنتيجة ترفع لإدارة النظام الإلكتروني وفق النموذج المعتمد لتعديل درجة نتيجة مقرر دراسي.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب تعديل نتيجة طالب بمقرر دراسي:
  • يجوز في حال تم تعديل درجة نتيجة طالب في مقرر دراسي وذلك بناءً على إجراء اختبار بديل أو إعادة تصحيح أو التعديل على تقدير غير مكتمل (ل) يتم اتباع التالي:

    1. يقوم أستاذ المقرر بتعبئة وتوقيع نموذج طلب تعديل درجة نتيجة وشرح مبررات التعديل.

    2. يتم اعتماد النموذج من رئيس القسم.

    3. يعرض الطلب على مجلس الكلية؛ لاتخاذ القرار بالموافقة أو الرفض.

    4. في حال موافقة مجلس الكلية على تعديل النتيجة يحال الطلب المعتمد الى إدارة النظام الالكتروني لتنفيذه وتعديل الدرجة.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب معادلة مقررات دراسية:
  1. يقوم الطالب/ة بتقديم السجل الأكاديمي للكلية التي درس بها إلى إدارة القبول والتسجيل.

  2. تقوم إدارة القبول والتسجيل بإحالة السجل الأكاديمي للطالب/ة إلى لجنة شؤون الطلبة.

  3. تقوم لجنة شؤون الطلبة بإحالة السجل الأكاديمي للطالب/ة إلى رئيس القسم لإجراء واعتماد المعادلة.

  4. يقوم رئيس القسم بتسجيل المعادلة على النظام الإلكتروني.

  5. اعتماد المقررات المعادلة بالنظام الإلكتروني من قبل عميد الكلية او من ينوبه.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب إلحاق معادلة مقررات دراسية بمعادلة سابقة:
  1. يقوم الطالب/ة بتقديم السجل الأكاديمي للكلية التي درس بها إلى إدارة القبول والتسجيل.

  2. تقوم إدارة القبول والتسجيل بإحالة السجل الأكاديمي للطالب/ة إلى لجنة شؤون الطلبة.

  3. تقوم لجنة شؤون الطلبة بإحالة السجل الأكاديمي للطالب/ة إلى رئيس القسم لإجراء واعتماد المعادلة.

  4. يقوم رئيس القسم بتسجيل المعادلة على النظام الإلكتروني.

  5. اعتماد المقررات المعادلة بالنظام الإلكتروني من قبل عميد الكلية او من ينوبه.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب تحويل من كلية إلى كلية أخرى داخل الكليات:
  1. يقوم الطالب/ة بتعبئة نموذج طلب تحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية بعد التحقق من شخصية الطالب/ة، وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي.

  2. اعتماد النموذج من إدارة القبول والتسجيل والمرشد الأكاديمي ورئيس القسم وإدارة الشؤون المالية.

  3. يقوم الطالب/ة بتسليم الطلب الى لجنة شؤون الطلبة.

  4. يتم احالة الطلب الى عميد الكلية لاعتماده.

  5. يحال الطلب الى إدارة القبول والتسجيل لتنفيذه بالنظام الإلكتروني وتغيير تخصص الطالب/ة.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب التحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية:
  1. يقوم الطالب/ة بتعبئة نموذج طلب تحويل من تخصص إلى آخر داخل الكلية بعد التحقق من شخصية الطالب/ة، وذلك في موعد طبقاً للتقويم الأكاديمي.

  2. اعتماد النموذج من إدارة القبول والتسجيل والمرشد الأكاديمي ورئيس القسم وإدارة الشؤون المالية.

  3. يقوم الطالب/ة بتسليم الطلب الى لجنة شؤون الطلبة.

  4. يتم احالة الطلب الى عميد الكلية لاعتماده.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب تسجيل ساعات إضافية لطالب متوقع تخرجه:
  1. يقوم الطالب/ة بتعبئة نموذج طلب إضافة ساعات إضافية لطالب/ة متوقع تخرجه، وذلك في الموعد طبقاً للتقويم الأكاديمي.

  2. تقوم لجنة شؤون الطلبة بالاستعلام عن عدد الساعات المتبقية للطالب/ة والتوقيع على النموذج على ألا يزيد عدد هذه الساعات عن 24 ساعة كحد أقصى وعدد 12 ساعة في الفصل الصيفي.

  3. يقوم الطالب/ة باعتماد النموذج من المرشد الأكاديمي ورئيس القسم وإدارة الشؤون المالية.

  4. يقوم الطالب/ة بتسليم الطلب إلى لجنة شؤون الطلبة.

  5. يتم إحالة الطلب إلى عميد الكلية لإعتماده.

  6. يحال الطلب لمدير النظام الإلكتروني؛ لتسجيل المقررات المتاحة للطالب.

 

خطوات تنفيذ إجراءات طلب الدراسة كطالب زائر في جامعة أخرى:
  1. يقوم الطالب/ة بتعبئة نموذج طلب الدراسة كطالب/ة زائر.

  2. يحال الطلب إلى عميد الكلية للموافقة والسماح للطالب/ة بالدراسة كطالب/ة زائر.

  3. يحال الطلب المعتمد إلى إدارة القبول والتسجيل، وذلك لتوجيه الطالب/ة بخطاب رسمي للجامعة أو الكليات التي يرغب الدراسة بها كطالب/ة زائر، وذلك في موعد قبل نهاية الأسبوع الأول من الدراسة.

 

خطوات تنفيذ إجراءات مراجعة طالب:
  • في حال كان لدى الطالب /ة أي أمر يخصه أكاديمياً (خارج النماذج المعتمدة) يتبع الآتي:

    1. يقوم الطالب/ة بتعبئة نموذج مراجعة طالب/ة وكتابة تفاصيل الموضوع الخاص به.

    2. يقوم الطالب/ة بتسليم الطلب الى لجنة شؤون الطلبة.

    3. يحال الطلب الى سعادة عميد الكلية أو وكيل الكلية وذلك لإحالته الى جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراء اللازم ومعالجة الطلب الخاص بالطالب/ة.

    4. التواصل مع الطالب/ة لإبلاغه بنتيجة الطلب.